شركة "أنجل ييست" الصينية تستهدف 200 مليون دولار صادرات من مصنعها في مصر
تسعى شركة "أنجل ييست إيجيبت" التابعة للحكومة الصينية لتحقيق قفزة كبيرة في حجم صادراتها من مصر، حيث كشف مدير مبيعاتإ فريقيا والشرق الأوسط بالشركة "أحمد عزازي"، عن خطة تستهدف الوصول بحجم الصادرات إلى 200 مليون دولار خلال العام المقبل.
كما جاء هذا مقارنة بـ 150 مليون دولار متوقعة بنهاية العام الحالي، وهو ما يمثل زيادة قدرها 33%، والزيادة الطموحة في الصادرات تأتي بالتزامن مع خطة توسعية كبرى لمصانع الشركة الخمسة في المنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف.
ووفقاً لعزازي تهدف هذه التوسعات إلى رفع الطاقة الإنتاجية من 3 آلاف طن شهرياً إلى 5 آلاف طن من الخميرة ومستلزمات المخابز، ومن المنتظر أن تشمل الخطة إضافة خطوط إنتاج جديدة باستثمارات تُقدَّر بنحو 120 مليون دولار، على أن يبدأ تشغيلها خلال الربع الأول من العام المقبل.
كما أن الشركة التي بدأت عملها في مصر عام 2010 باستثمارات بلغت 650 مليون دولار، تمتلك مصانعها على مساحة 60 فداناً، وتعمل بطاقة إنتاجية موجهة بنسبة كبيرة إلى التصدير، حيث يتم تصدير ما بين 85 إلى 90% من إنتاجها إلى 170 دولة حول العالم.
بينما يتم توجيه النسبة المتبقية للسوق المحلية، وعلي الرغم من تركيز شركة أنجل ييست على التصدير، فإن الشركة تمتلك حصة سوقية تُقدر بنحو 70% في قطاع الخميرة ومستلزمات المخابز بمصر.
كما يتوقع عزازي أن تصل مبيعات الشركة في السوق المحلية إلى ملياري جنيه بنهاية العام الحالي، مع زيادة مرتقبة في المبيعات خلال العام المقبل مع انطلاق التوسعات الجديدة، ومن ضمن خطتها المستقبلية قامت الشركة مؤخراً بإضافة 10 أفدنة جديدة في محافظة بني سويف.
هذا مما يُعزز قدرتها على تنفيذ توسعات مستهدفة لإنتاج منتجات جديدة مثل السينابون والكيك، ووفقاً لعزازي تتطلع الشركة إلى زيادة استثماراتها في مصر إلى مليار دولار بحلولعام 2035، ما يؤكد التزامها القوي بتعزيز حضورها في السوق المصري.
كما تأسست شركة أنجل ييست الأم في الصين عام 1986، وتم إدراجها في بورصة شنغهاي للأوراق المالية عام 2000، حيث تمتلك الشركة 33 قاعدة إنتاجية موزعة على عدة دول حول العالم، مما يضعها في مصاف الشركات الرائدة عالمياً في مجال إنتاج الخميرة ومستلزمات المخابز.
بينما تعد التوسعات الجارية والتوجه الاستراتيجي نحو زيادة التصدير من مصر خطوة مهمة للشركة لتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية،مع تحقيق قيمة اقتصادية مضافة للسوق المحلي.